منتديات عالم الابداع

اينـــــــ,,,,ــما يكونــــــ الابداع ــــــــ نحــــــ نكــــ,,,,ـــون ـــــن


فلسطين وجذورها التاريخية

شاطر
avatar
admin
إدارة المنتدي
إدارة المنتدي

ذكر عدد الرسائل : 535
العمر : 26
العمل : طالب
رقم العضوية : 1
البلد :
احترام قوانين المنتدى: :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 17/06/2007

فلسطين وجذورها التاريخية

مُساهمة من طرف admin في 2007-06-17, 19:36

فلسطين

جذورها التاريخية



الهجرة والاستقرار:


هاجرت القبائل الكنعانية من شبه جزيرة العرب واستقرت قبل حوالي 3500 سنة قبل الميلاد ، وكانت على قدر كبير من الحضارة حيث عمرت الأرض وشيدت المدن والقرى فيها.

انتشرت المدن الكنعانية في جميع أقاليم فلسطين وجاء انتشارها موازياً لامتداد الجبال من الشمال للجنوب، على طول الساحل، فمثلاً قامت مدن : عكا، حيفا، يافا، عسقلان، وغزة، وفي المناطق الجبلية قامت مدن صفد، الناصرة، جنين، نابلس، رام الله، القدس، بيت لحم، والخليل، حيث شكلت الجبال عاملاً مساعداً في الدفاع عنها ضد الأعداء.

أما منطقة اللت الجبال عاملاً مساعداً في الدفاع عنها ضد الأعداء.

س، بيت لحم،ال من الشمال للجنوب، على طول الساحل، فمثلا أغوار فقد احتضنت مدن: طبريا، بيسان وأريحا. أما منطقة الصحراء فقد قامت فيها مدينة بير السبع.

راعى الكنعانيون عند بناء مدنهم عدة أمور منها: القرب من الطرق والمعابر الدولية البرية والبحرية، كما هو الحال في مدينة غزة، التي تعد البوابة البرية الوحيدة التي تصل بين قارتي آسيا وإفريقيا على الطريق الدولي العابر بينهما. كما راعوا توافر مواد البناء مما جادت بها الأرض الفلسطينية وجودة المناخ ووفرة المياه وخصوبة الأرض، مثل مدن: أريحا، بيسان، جنين، نابلس والخليل.


التسمية:


أطلق الكنعانيون على مدنهم أسماء ذات دلالة مميزة مستمدة من بيئتها الجغرافية وتراثها الحضاري، فمثلاً يافا استمدت تسميتها من مجال البيئة الساحلية وهي بمعني الجملة، وغزة استمدت تسميتها من موقعها عند بوابة فلسطين مع مصر وتصديها للغزوات والطامعين فهي تعني العزة والمنعة، لقد تعرضت العديد من أسماء المدن الفلسطينية للتعديل أو التغير، ولا يزال العديد من أسماء هذه المدن مستخدماً إلى يومنا هذا مثل غزة، وأسدود، يافا، عكا، أريحا، ومنها ما تغير اسمه .


_________________
avatar
زائر
زائر

رد: فلسطين وجذورها التاريخية

مُساهمة من طرف زائر في 2007-11-17, 22:06

مشكور

الله يحرر بلادنا يارب

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-12-12, 08:00